المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
( أميرة أرق ملاك ) | ||||
okA | ||||
3del | ||||
!هادية! | ||||
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ | ||||
KaGo0o | ||||
Man law | ||||
قلبي معك ~ | ||||
فهد الشاعر | ||||
admin12allchat |
صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
صفحة 1 من اصل 4 • شاطر
صفحة 1 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
ربما لم لأكن لألتفت لهذا الأمر اطلاقا لولا تلك المقابلة التليفزيونية منذ شهرين او ثلاثة ليوسف زيدان مع عمرو اديب عندما وجدت فيديو له يتحدث فيه ويقول أن صلاح الدين من احقر الشخصيات التاريخية وذكر بعض الأمثلة التي توضح بعد الروايات التاريخية عن تلك الافعال لصلاح الدين مثل حرقه مكتبات الفاطميين او رفضه تحرير فلسطين او استيلائه علي اموال الازهر وكل امر من هؤلاء له حكاية لمن يحب ان يطلع عليه في احد تقارير المصري علي محرك البحث جوجل لمن يحب ان يطلع ...
الامر في البداية كان يمثل لي تلك الصدمة عندما رأيته يتحدث بتلك الطريقة وكغيري مثل الكثيرين كنت لربما اسدد له وابل من الشتائم .. مع أنني اقول دائما لذاتي كما اخرين اننا نختزل التاريخ من جانب واحد .. او نختزله في شكل واحد غير متغير او ان تاريخنا مزيف وفيه الكثير من المغالطات .. ولكنني كنت اظن اننا نمتلك بعض الثوابت ..
تلك الثوابت امتلكناها عندما كنا صغارا في يوما ما ونشاهد التلفاز ذات مرة ورأينا بعض من الرجال يحملون سيف وهناك هذا الرجل النبيل الذي امتلأ وجهه سماحة ويقول تلك الجمل الرنانة التي تجعل اعيننا تختزن بعض الدموع فخرا ويحارب من اجل ايات الحق والعدل ...
أو تلك الكتب الدراسية التي كنا ومازلنا نراها تتحدث عن الجزء الخاص بفخر العرب .. وهو انتصارهم علي الصليبيين .. وكيف كان الدهاء والسماحة وغيرها من الامور التي تجعلنا اقوياء بهذا الارث القوي ..
او تلك المقابلات التليفزيونية او حتي بين الاهل والاصدقاء او الجوامع التي تتغني في كل فرصة بثوابت الشخصيات ..
تلك الثوابت امتلكناها عندما نزهنا بعض الشخصيات التاريخية عن الخطأ واعطيناهم صفات ملائكية خالصة وجعلنا من المثالية أمر ثابت لأفعالهم واقوالهم واعطيناهم الأذن لأن يدخلوا قلوبنا دون استئذان واعطينا لأنفسنا الحق بأن نجعل من أنفسنا درعا ضد بشاعة ما يقوله البعض عنهم ..
انا هنا لا اقول ان ما قاله يوسف زيدان صحيح ولا أن صلاح الدين مزيف ...فهناك الكثير من الروايات التاريخية التي قد تنصف يوسف زيدان فيما قاله ولكن بالطبع ليست تلك القذارة التي خرجت من لسانه ووصفه بالحقاره وبغض النظر انه شخصية قد نتفق او نختلف عليها ولها وعليها الكثير .. وهناك تلك الحقائق والانتصارات وشهادات الغرب انفسهم وفي كتبهم عن مدي انبهارهم بتنظيم العرب وجيوشهم وقوتهم في هذا الوقت تنصف صلاح الدين وتقف في ميزانه لأنه لم يخفي عيوبه ولكن نحن من وضعنا طقية الاخفا علي بعض اجزاء من التاريخ لكي تظل تلك الايقونة امامنا كمصدر فخر دائم ...
ولكن أنا هنا لأقول أنني قد قررت أن لا أحكم علي الامور من جانب واحد .. قررت أن انظر للطالح كما الصالح .. اري به العيوب والمميزات .. اري ايجابياته وسلبياته .. انظر للامور من منظور سوي لا من منظور المتيم ..
فأنا مثل غيري خدعتنا أمتنا وجعلوا انفسهم اوصياء علي ما تستقبله عقولنا واختاروا ما يصح لنا ان نقرأه وجعلونا مثل البلهاء لا نملك سوي الجزء الذي اختاروه لنا من الحقيقة كي نعرفه ..
ولم نملك هذا الجزء الاخر من المعادلة التي تجعلنا نستطيع أن ندافع به ثوابتنا او ننقدها بأنفسنا ونكون راضيين بما حققته وفي نفس الوقت نتغاضي ان اردنا عما ينغص علينا ثوابتنا .. ولكن ليس بمحو ارادتنا ..
يعطونا حق الاختيار أن نجعل أي شخص بطل حقيقي ام بطل مزيف ام نضع الامور في قدرها ونقول ما له وما عليه وننبهر بلحظات له وننقد اخري ... يثقوا في قدرة عقولنا علي التمييز .. لا أن نصطدم بالحقائق ثم نقوم بالتبرير بجهل فنحن لا نملك سوي القشور ...
هم جعلوا من بعض المواقف التاريخية تمثل حياة كاملة لاشخاص .. وجعلوا من الانتصارات مبرر لكل السقطات ...
فقط قاموا بجريمة قمع التاريخ كما اعتادوا ان يقمعونا كبشر .. هم وضعونا علي سلم التشكيك وتركونا هناك كي نحتار ثم نختار أن نكفر بالتاريخ ام نفقد الأمل في اوصياء الفكر هؤلاء بدولتنا بأنهم سيتغيرون ذات يوم وأن يعلموا ان اليوم غير أمس وما اخفوه من ثوابت بديهية طالما سنعرفه بفضل التكنولوجيا ..
الامر في البداية كان يمثل لي تلك الصدمة عندما رأيته يتحدث بتلك الطريقة وكغيري مثل الكثيرين كنت لربما اسدد له وابل من الشتائم .. مع أنني اقول دائما لذاتي كما اخرين اننا نختزل التاريخ من جانب واحد .. او نختزله في شكل واحد غير متغير او ان تاريخنا مزيف وفيه الكثير من المغالطات .. ولكنني كنت اظن اننا نمتلك بعض الثوابت ..
تلك الثوابت امتلكناها عندما كنا صغارا في يوما ما ونشاهد التلفاز ذات مرة ورأينا بعض من الرجال يحملون سيف وهناك هذا الرجل النبيل الذي امتلأ وجهه سماحة ويقول تلك الجمل الرنانة التي تجعل اعيننا تختزن بعض الدموع فخرا ويحارب من اجل ايات الحق والعدل ...
أو تلك الكتب الدراسية التي كنا ومازلنا نراها تتحدث عن الجزء الخاص بفخر العرب .. وهو انتصارهم علي الصليبيين .. وكيف كان الدهاء والسماحة وغيرها من الامور التي تجعلنا اقوياء بهذا الارث القوي ..
او تلك المقابلات التليفزيونية او حتي بين الاهل والاصدقاء او الجوامع التي تتغني في كل فرصة بثوابت الشخصيات ..
تلك الثوابت امتلكناها عندما نزهنا بعض الشخصيات التاريخية عن الخطأ واعطيناهم صفات ملائكية خالصة وجعلنا من المثالية أمر ثابت لأفعالهم واقوالهم واعطيناهم الأذن لأن يدخلوا قلوبنا دون استئذان واعطينا لأنفسنا الحق بأن نجعل من أنفسنا درعا ضد بشاعة ما يقوله البعض عنهم ..
انا هنا لا اقول ان ما قاله يوسف زيدان صحيح ولا أن صلاح الدين مزيف ...فهناك الكثير من الروايات التاريخية التي قد تنصف يوسف زيدان فيما قاله ولكن بالطبع ليست تلك القذارة التي خرجت من لسانه ووصفه بالحقاره وبغض النظر انه شخصية قد نتفق او نختلف عليها ولها وعليها الكثير .. وهناك تلك الحقائق والانتصارات وشهادات الغرب انفسهم وفي كتبهم عن مدي انبهارهم بتنظيم العرب وجيوشهم وقوتهم في هذا الوقت تنصف صلاح الدين وتقف في ميزانه لأنه لم يخفي عيوبه ولكن نحن من وضعنا طقية الاخفا علي بعض اجزاء من التاريخ لكي تظل تلك الايقونة امامنا كمصدر فخر دائم ...
ولكن أنا هنا لأقول أنني قد قررت أن لا أحكم علي الامور من جانب واحد .. قررت أن انظر للطالح كما الصالح .. اري به العيوب والمميزات .. اري ايجابياته وسلبياته .. انظر للامور من منظور سوي لا من منظور المتيم ..
فأنا مثل غيري خدعتنا أمتنا وجعلوا انفسهم اوصياء علي ما تستقبله عقولنا واختاروا ما يصح لنا ان نقرأه وجعلونا مثل البلهاء لا نملك سوي الجزء الذي اختاروه لنا من الحقيقة كي نعرفه ..
ولم نملك هذا الجزء الاخر من المعادلة التي تجعلنا نستطيع أن ندافع به ثوابتنا او ننقدها بأنفسنا ونكون راضيين بما حققته وفي نفس الوقت نتغاضي ان اردنا عما ينغص علينا ثوابتنا .. ولكن ليس بمحو ارادتنا ..
يعطونا حق الاختيار أن نجعل أي شخص بطل حقيقي ام بطل مزيف ام نضع الامور في قدرها ونقول ما له وما عليه وننبهر بلحظات له وننقد اخري ... يثقوا في قدرة عقولنا علي التمييز .. لا أن نصطدم بالحقائق ثم نقوم بالتبرير بجهل فنحن لا نملك سوي القشور ...
هم جعلوا من بعض المواقف التاريخية تمثل حياة كاملة لاشخاص .. وجعلوا من الانتصارات مبرر لكل السقطات ...
فقط قاموا بجريمة قمع التاريخ كما اعتادوا ان يقمعونا كبشر .. هم وضعونا علي سلم التشكيك وتركونا هناك كي نحتار ثم نختار أن نكفر بالتاريخ ام نفقد الأمل في اوصياء الفكر هؤلاء بدولتنا بأنهم سيتغيرون ذات يوم وأن يعلموا ان اليوم غير أمس وما اخفوه من ثوابت بديهية طالما سنعرفه بفضل التكنولوجيا ..
ahmed 22- عضو مشارك
-
تاريخ التسجيل : 22/01/2017
عدد المساهمات : 133
مكان الاقامة : بيتنا
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
أنا هرد على موضوعك من تحت لفوق
انا أؤيدك أستاذ احمد إن احنا لازم الحقايق كلها تكون واضحة قدامنا واحنا لينا كامل الحرية ف صورة الشخصية بأذهاننا .. وخصوصا إنه مش تاريخ بلد .. ده تاريخ دين وفتوحات ..
بس كمان هارجع وأقولك أن الحقيقة واضحة جدا عن شخص صلاح الدين الأيوبي في كتب الغرب والمؤرخين نفسهم
ممكن يكون أجزاء كتير حذفت من السيرة .. ممكن الشخص نفسه اتغير بعد فترة .. والله أعلم
بأمانة انا كنت بفكر في الموضوع من أيام قليلة جدا .. وازاي انا أدور على الحقيقة وانا عمري بدأ بعد ممات الحقايق بكتييير ..أوصل للأصل منين .. مفيش للأسف غير الغرب
معرفش عن حقيقة الأمر وهو دمر مكتبات للفاطميين او لا .. بس في اعتقادي الخاص أنه ممكن يكون حصل لأن الدولة الفاطمية معروف إنها كانت شيعية ظالمة قامعة .. ومعتقدش ان كتبها هتكون مفيدة للمسلمين المعتدلين ..
والله أعلى وأعلم ..
شكرا أحمد إنك تناولت هذا الموضوع .. مواضيعك تدعو للخروج من الصندوق ....
سررت بوجودي هنا ..
__________________________________________________
وقفة // لا تخلط بين شـخـصيتـي وأسـلـوبـي
فشخصيتي هي ما أنا عليه .. ولكن أسلوبي يعتمد عليـك.
_________
مجنونه هانم- كبار مشرفين
-
الجنس :
تاريخ التسجيل : 20/01/2017
عدد المساهمات : 241
مكان الاقامة : ツ
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
من يكتب التاريخ ؟؟
بشر ويكتب في كتب ليقراها الأجيال
إذن فهناك مجال للكذب أو التلفيق ولكن ليس
معني ذلك
أن يوسف على صواب
ولكن ليس كل ما يكتب وينقل صدق
لابد أن نبحث عن الحقيقة بأنفسنا
وان غابت الحقيقة فلنحكم العقل وندع التاريخ جانبا
طرح رائع وبة جدل كثير
اسعدني المرور هنا احمد
تحياتي الك
__________________________________________________
اكرهني بصدق
تجاهلني بصدق
احبني بصدق
هكذا ساحترمك
3del- مستشار المنتديات
-
الجنس :
تاريخ الميلاد : 08/12/1980
تاريخ التسجيل : 29/07/2016
عدد المساهمات : 2131
مكان الاقامة : ف مكان تسكنة الاشباح والادخنة فلا تسالني عن عنواني والا ادخلتك عالم النسيان
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
سبحانك اللهم وبحمدك
الرأي عندي أن للأمر أكثر من زاوية
أولا : مصدر الإلهام والرمز وأعتقد أن شخصية صلاح الدين شخصية البطل الملهم والأيقونة وهي الأبرز لمعني الانتصار في التاريخ القريب لأمتنا والتيار الفكري السني تحديدا ، لذلك لا غرابة ولا لوم حين يتم طرحه فنيا وثقافيا كنموذج لهذا البطل الملهم المخلص ، وهنا لا يهم كثيرا ان نضعه في الميزان وان نحاكمه من خلال التاريخ هل كان فعلا كذلك ام لا لان الانتقاء هنا مطلوب .
وهو امر معروف في جميع الشخصيات الالهامية في جميع الثقافات والفترات التاريخية .
ثانيا : بالنسبة لحديث زيدان فالامر واضح إن أي حديث او حكم يبدأ بصيغة تفضيل او مبالغة فهو ينم عن كراهية شديدة وحقد وزيدان كأنه يتحدث بنفسية الطائفة الاسماعيلية والفاطميين عموما وهذا امر مفهوم في سياقه وافعال صلاح الدين الايوبي سواء في حق الفاطميين او في حق امراء الشام والعراق والدويلات المتشرذمة وقتها هي أفعال طبيعية لرجل حرب وسياسة لابد فيها من القهر وهي افعال مبررة وطبيعية للغاية في سياقها
والنتيجة النهائية لظاهرة صلاح الدين هو هذا الالهام والبطولة في توحيد مثلث قوتنا الشام مصر والعراق والذي تجلى في الشخصية القوية وتغلبها على العدوان الصليبي وقتها
وحديث زيدان في هذه الفترة والظروف السياسية المحيطة في مصر والعراق والشام ربما لها دلالة عقائدية ونزعة ما في هواه .
ثالثا : لم افهم من هم الذين وضعونا وتركونا وخمونا هذا تراث واشكاليات متاحة من قرون
لكن ان كنت تقصد بهم السطور القليلة في صفحات التعليم الاساسي والاعمال الفنية فاعتقد بانه ليس دورها سوى هذا الانتقاء وتقديم صورة لحالة الهام وبطولة وهي حقة في صميمها .
الرأي عندي أن للأمر أكثر من زاوية
أولا : مصدر الإلهام والرمز وأعتقد أن شخصية صلاح الدين شخصية البطل الملهم والأيقونة وهي الأبرز لمعني الانتصار في التاريخ القريب لأمتنا والتيار الفكري السني تحديدا ، لذلك لا غرابة ولا لوم حين يتم طرحه فنيا وثقافيا كنموذج لهذا البطل الملهم المخلص ، وهنا لا يهم كثيرا ان نضعه في الميزان وان نحاكمه من خلال التاريخ هل كان فعلا كذلك ام لا لان الانتقاء هنا مطلوب .
وهو امر معروف في جميع الشخصيات الالهامية في جميع الثقافات والفترات التاريخية .
ثانيا : بالنسبة لحديث زيدان فالامر واضح إن أي حديث او حكم يبدأ بصيغة تفضيل او مبالغة فهو ينم عن كراهية شديدة وحقد وزيدان كأنه يتحدث بنفسية الطائفة الاسماعيلية والفاطميين عموما وهذا امر مفهوم في سياقه وافعال صلاح الدين الايوبي سواء في حق الفاطميين او في حق امراء الشام والعراق والدويلات المتشرذمة وقتها هي أفعال طبيعية لرجل حرب وسياسة لابد فيها من القهر وهي افعال مبررة وطبيعية للغاية في سياقها
والنتيجة النهائية لظاهرة صلاح الدين هو هذا الالهام والبطولة في توحيد مثلث قوتنا الشام مصر والعراق والذي تجلى في الشخصية القوية وتغلبها على العدوان الصليبي وقتها
وحديث زيدان في هذه الفترة والظروف السياسية المحيطة في مصر والعراق والشام ربما لها دلالة عقائدية ونزعة ما في هواه .
ثالثا : لم افهم من هم الذين وضعونا وتركونا وخمونا هذا تراث واشكاليات متاحة من قرون
لكن ان كنت تقصد بهم السطور القليلة في صفحات التعليم الاساسي والاعمال الفنية فاعتقد بانه ليس دورها سوى هذا الانتقاء وتقديم صورة لحالة الهام وبطولة وهي حقة في صميمها .
فتى المهام الخفية- عضو مشارك
-
تاريخ التسجيل : 08/07/2016
عدد المساهمات : 322
مكان الاقامة : سحابة
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
موضوعك ذكرني بعبارة استوقفتني سابقا .. فيما معناها "لا تصدقوا التاريخ كثيرا .. فكل حكاية تتأثر بوجهة نظر راويها" .. ولا أعتقد أنها دعوة للتشكيك .. بقدر ما هي دعوة للتفكير وعدم أخذ الروايات التاريخية كما لو كانت ثوابت مُسلّمات بأمرها .. ولكن دعنا نتفق أيضاً أن هناك انجازات سجلها التاريخ .. وهي الحقائق المختصرة في (عناوين عريضة) لا خلاف عليها .. بغض النظر عن أي تفاصيل تندرج تحت هذه العناوين قد تحتمل الصواب أو الخطأ .. وقد تحتمل وقوع ملابسات الله أعلم بها .. وربما هذه الإنجازات هي التي جعلت (الصورة الكلية) المنزهة تطفو على السطح .. برغم ما يخبو تحتها من احتمالات كثيرة ..
بالنسبة لي أنا شخصيا .. الأبطال أمثال صلاح الدين وغيره
تكمن روعتهم الحقيقية .. في أنهم سجّلوا بصمة على كوكب الأرض .. من المؤسف حقاً أن يدخل الإنسان إلى الدنيا ويخرج منها دون أن يذكره التاريخ .. هذه الفكرة تصل بي أحيانا إلى حد التطرف .. فأظن أن حتى من كانت لهم بصمة سيئة .. هم محظوظون لمجرد أنهم كانت لهم بصمة .. هم آمنوا بشيء وفعلوا شيء سيظل يذكره التاريخ لأجل هذا الشيء الذي آمنوا به .. بغض النظر عمّا فعلوا .. وعمّا آمنوا به .. وعن مدى صوابهم أو خطأهم .. ولكن ألم يخلدهم التاريخ؟؟
أعلم أنني أفقد الاتزان الفكري أحيانا .. خصوصا في هذه الناحية التي تتعلق بالأثر والخلود .. ربما لأنني أشعر أن (الخلود الذي يحققه التاريخ) غاية ذاتية بقدر ما قد تكون إنسانية أو إجتماعية أو دينية .. وقد تكون أيضا من متاع الدنيا الذي يجب أن نزهد فيه .. في حال جعلنا نتطرف بأفكارنا مثلما أتطرف أنا أحيانا بأفكاري .. فأشعر أن هذه الغاية بحد ذاتها هي من أهم الغايات في هذا الوجود ولابد من تحقيقها بأي وسيلة كانت .. فأجدني أندهش .. ومهما انتقدت أبقى أحمل شيء من الإنبهار لكل من استطاع أن يخلد ذكره في هذا الكوكب حتى وإن كان (هتلر) الذي يوصف بالدموية
هذه أحد أفكاري المتطرفة أنا أيضا والتي لا أحب أن أذكرها علنا .. ولكن لا بأس أن نكون متطرفين في بعض أفكارنا ما دمنا نعترف بتطرفنا .. فلا شك أن الإعتراف بحد ذاته سوف يردعنا عن تحويل الأفكار المتطرفة إلى واقع .. إن شاء الله مش هتحول لإرهابية ههههههه أنا أملك قلب رقيق لدرجة متطرفة أيضاً .. ولكن .. أحيانا التطرف يوصلنا إلى الشيء وضده ..
وسواء كانت غاية (أبطال التاريخ) ذاتية أو خالصة لوجه الله تعالى أو مزيج ما بين الاثنين .. المهم أن تكون في كل الحالات لا تضر بالصالح العام .. ولكن ألا تتفق معي أنه مثلما يثاب المرء رغم أنفه .. أحيانا أيضا قد يحدث أن يذنب المرء رغم أنفه وهو في سبيله لتحقيق غاية سامية؟!! فلا إنجاز يتحقق بدون ثمن وضحايا وأخطاء ومحاولات تصويب قد تفشل أو تصيب؟!!
لذا أجدني أميل إلى هذا الافتراض المنطقي .. فبالتأكيد صلاح الدين ليس نبي منزه .. وبما أنه إنسان طبيعي .. فلا عجب أن يكون قد ارتكب الأخطاء أو حتى الفظائع عن قصد أو دون قصد وهو في سبيله لتحقيق غاية سامية وإنجاز عظيم سيظل يذكره التاريخ ..
وهذا لا ينطبق على صلاح الدين فقط .. بل كل أبطال التاريخ ..
فحتى الأنبياء والرسل .. أظهرهم الله في آياته بمظهر الخطائين التوابين الذين يرشدهم ويعلمهم .. ليعلم الإنسان وليعلم الناس أن فوق كل ذي علم عليم .. وليذكروا رب العباد قبل أن يذكروا العباد ..
فلو خلقنا الله لنكون رهبان لفطرنا على الخير فقط منذ البداية .. ولكنه خلقنا لنخطأ ونتوب .. وخير الخطائين التوابون ..
وكثيراً ما يبتلي الله الإنسان في مجال تخصصه لهذه الحكمة .. فنجدنا نقول (باب النجار مخلع) عندما نسمع عن طبيب القلب الذي مرض بداء القلب .. أو مدرب الأسود الذي التهمه الأسد .. أو السباح الذي غرق في البانيو .. أو الملاكم الذي مات مشلول .. أو القاتل الذي قتله أحدهم أو قتل نفسه وانتحر .. أو الراهب الذي وقع في الرزيلة .. كل شيء في هذا الكون متصل .. ويحدث لحكمة يعلمها الله تعالى ..
أحمد يعجبني في مواضيعك أنك دائما تدعونا إلى التفكير .. وربما لذلك لا أجد حرج في الافصاح عن أفكاري الغريبة عندما أكون في متصفحك .. وبالمناسبة موضوعك ذكرني بسؤال قام بإثارته أحد المفكرين (لا أذكر اسمه) في أحد البرامج ..
عندما تساءل هل جائزة نوبل للسلام .. تُمنَح فعلاً لكل من يقدم شيئاً عظيماً لهذا العالم .. أم أنها قد تُمنَح أحياناً لمن يحقق مصالح سياسية غربية أو صهيونية .. وخاصة عندما نجد أن هذه الجائزة تُقدَم لشخصيات سياسية في وطننا العربي؟؟ فمن المنظور السياسي .. من الذي يحاول أن يحكم العالم ويضع هذه الأسس التي تقرر أن هذه الشخصية السياسية قدمت خدمة جليلة لهذا العالم استحقت بها هذه الجائزة؟
في الحقيقة لم أعرف هل سؤاله كان دعوة إلى التفكير أم إلى التخوين .. وربما لأنه دعانا إلى التفكير في إجابة سؤاله .. وجدت أنه من العدل أيضاً التفكير فيما وراء سؤاله .. فربما طرح هذا السؤال بهذه الطريقة لمجرد أنه يعارض البرادعي مثلا رغم أنه لم يقل ذلك بأسلوب مباشر .. وربما طرحه لأنه فعلا يدعونا إلى التفكير .. ولكن لأنني أميل إلى الفكر مع ضيق معلوماتي السياسية .. خشيت أن حتى هذا المفكر قد يوحي لي أن أقتنع بأفكار لست متأكدة من حقيقتها .. وحتى المعلومة السياسية الواحدة قد تتغير بتغير المصادر ..
ولكن أعتقد .. أنه من الأفضل أن نبقى في حيز "الباحثين عن إجابة" دائماً وأبداً
عذراً على الإطالة ولكن موضوعك يحمل في طياته الكثير
هديل روح- عضو مشارك
-
الجنس :
تاريخ التسجيل : 14/07/2017
عدد المساهمات : 133
مكان الاقامة : وطني الجنة!
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
فتى المهام الخفية كتب:سبحانك اللهم وبحمدك
الرأي عندي أن للأمر أكثر من زاوية
أولا : مصدر الإلهام والرمز وأعتقد أن شخصية صلاح الدين شخصية البطل الملهم والأيقونة وهي الأبرز لمعني الانتصار في التاريخ القريب لأمتنا والتيار الفكري السني تحديدا ، لذلك لا غرابة ولا لوم حين يتم طرحه فنيا وثقافيا كنموذج لهذا البطل الملهم المخلص ، وهنا لا يهم كثيرا ان نضعه في الميزان وان نحاكمه من خلال التاريخ هل كان فعلا كذلك ام لا لان الانتقاء هنا مطلوب .
وهو امر معروف في جميع الشخصيات الالهامية في جميع الثقافات والفترات التاريخية .
ثانيا : بالنسبة لحديث زيدان فالامر واضح إن أي حديث او حكم يبدأ بصيغة تفضيل او مبالغة فهو ينم عن كراهية شديدة وحقد وزيدان كأنه يتحدث بنفسية الطائفة الاسماعيلية والفاطميين عموما وهذا امر مفهوم في سياقه وافعال صلاح الدين الايوبي سواء في حق الفاطميين او في حق امراء الشام والعراق والدويلات المتشرذمة وقتها هي أفعال طبيعية لرجل حرب وسياسة لابد فيها من القهر وهي افعال مبررة وطبيعية للغاية في سياقها
والنتيجة النهائية لظاهرة صلاح الدين هو هذا الالهام والبطولة في توحيد مثلث قوتنا الشام مصر والعراق والذي تجلى في الشخصية القوية وتغلبها على العدوان الصليبي وقتها
وحديث زيدان في هذه الفترة والظروف السياسية المحيطة في مصر والعراق والشام ربما لها دلالة عقائدية ونزعة ما في هواه .
ثالثا : لم افهم من هم الذين وضعونا وتركونا وخمونا هذا تراث واشكاليات متاحة من قرون
لكن ان كنت تقصد بهم السطور القليلة في صفحات التعليم الاساسي والاعمال الفنية فاعتقد بانه ليس دورها سوى هذا الانتقاء وتقديم صورة لحالة الهام وبطولة وهي حقة في صميمها .
اعتذر علي تخطي الردود
ولكن هناك نقطة وجب ذكرها للتوضيح
انا هنا لم اتعرض بالنقد بشكل صريح لصلاح الدين كبطل او ايقونة
وفي نفس الوقت لم اجعل من يوسف زيدان محل للنقاش بشخصه او فكره ...
فأنا اعلم جيدا انه لم يتحدث بشكل العالم والمفكر .. بل كان مثل هؤلاء النسوة في جلسات النميمة ..
ولكن دعني اخبرك انني قرأت بعض الامور قبل كتابة هذا الموضوع
واعرف ان الامور المنسوبة لصلاح الدين بالسلب تخص مؤرخين او شخصين :
الاصفهاني : واقاويله لم اخذ بها كثيرا بسبب ان بعض كتبه يقال انها مليئة بالاباطيل
وبالتالي ما يقوله من روايات تاريخية يحتمل الخطأ او الصواب
وهناك المقريزي : واعتقد أنه يعتبر من افضل المؤرخين في تاريخ مصر الاسلامي
ورواياته تعتبر الاصدق فيما يخص بعض الاجزاء في حياة صلاح الدين او بعض سلبيات فترته
ولذلك لم اتطرق بشكل مباشر لتلك القضايا فيما يخص الدولة الفاطيمية
والفكر الشيعي ..
فأنا اعلم جيدا ان المدافعين عن قرارات صلاح الدين فيما يخص الدولة الفاطمية
سيقولون عن الأمر انه كان يوقف المد الشيعي ...
واعلم ما سيقوله البعض بأن الازهر بناه الفاطيميون وكان يبث الفكر الشيعي ولذلك صادر امواله
وانه احرق مكتبة دار الحكمة والفاطميين وغيرها من المكتبات حتي يقطع اواصل الفكر الشيعي
ويحول مصر لدولة سنية ... او اشكالية رفضه لطلب الملك لتحرير فلسطين
وغيرها من الامور .. والحواارات دي كلها
اعلم كل تلك الامور قبل كتابة الموضوع ولذلك لم اتطرق للتفاصيل
لأنني لم احسم موقفي بعد منها .. فهناك نقطة تثير انتباهي في تلك الفترة
من التاريخ .. لم احسمها بعد ..
لانني لم اكتب الموضوع لكي اكون جبهة دفاع عن صلاح الدين
او جبهة دفاع عن يوسف زيدان ... او جبهة لمهاجمة كليهما
انا كتبت الموضوع لهدف اخر .. وهو ما سأتحدث عنه ثانيا
ثانيا : عندما نتحدث عن مصدر الالهام او الانتقاء لشخص ما كي يكون نموذج
فما أريده من حديثي هنا .. هي الحقيقة ..
ولكنك فجأة جعلت من كتب التراث وتلك الاشكاليات متاحة لكل من هو بسيط في تلك الارض
وانا شخص بسيط لن اذهب الي المكتبة لكي ابحث في كتب التراث عما يخص اشكاليات التاريخ
تحدث معي بعقلية البسطاء وليس المفكرين يا رجل ..
فانا هذا الشخص البسيط الذي سوف يذعر عندما يقول شخص ما امر سئ عن رمز كان قدوة له
علي هيئة حقائق مرصوصة في اشكال تبدوا واقعية تداعب خياله المبرمج علي شكل واحد ..
ولم يكن يملك ما يدافع به عنه .. او حتي الاساسيات البسيطة الذي تجعله متمكن من ادواته
فيتم استفزازه بمنتهي السهولة من اي شخص يهز كيانه واساسه الذي تم تكوينه علي الفطرة منذ كان صغير
ولذلك حاليا تجد اشخاص مثل اسلام بحيري ويوسف زيدان ومن علي شاكلتهم هم اصحاب الصوت العالي
وشهداء القضية في هذه البلد .. اي كانت دوافعهم ... فهم الآن لهم مريديهم وتابعهيم وهم كثر ولا اريد ان ابالغ واقول ملايين
ولكن مئات الالاف ..
بسبب اخطاء الجانب السني والازهر في التعامل معهم او افكارهم ..
وبسبب استقبال البسطاء لافكارهم بشكل وليد ..
فتجدهم الاكثر تأثيرا .. وان لم يكونوا مأثرين
فهم يزعزعون الثوابت عند كثيرين ..
ولن تجد كثيرا منا لناس يبحثون عن الحقائق
بل ينتظرون احدهم ان يخرج ويعطيهم اياها علي هيئة مسكنات
تريح بالهم بتكفير هذا وذاك .. وانهم هادمين للدين ..
ونادرا ما تجد ما يقابل الحجة بالحجة ..
انت كدولة او منظمة تعليمية او اي كانت الجهة المسؤلة اخترت لي اشخاص يمثلون مصادر للالهام
ولكن يجب ان تقدم الطرف الاخر للمعادلة ...
سأقول لك امر ما ..
اتعلم مثلا ان ريتشارد قلب الاسد الذي صوروه فنيا وثقافيا عندنا انه النبيل ريتشارد العادل المحب للسلام
هناك في بلاده تم تقديمه بأكثر من شكل فنيا وايضا ثقافيا فهو ايضا ريتشارد المحب لسفك الدماء
او الشخص الدموي السكير العربيد وغيره من الامور التي تصف فترات حكمه المختلفة ...
الملك ارثر .. تم تقديمه بنفس الطريقة .. حتي المسيح كذلك ..
هكذا تقدم التاريخ لابنائك .. ولا تقدمه منقوصا فتصدمهم مستقبلا بشئ يجعلهم مشككين ..
او غير حاسمين .. عندما يخرج احدهم مهاجما رموزهم
وبالتالي انا هنا في هذا الموضوع لا اتحدث عن اشخاص
بل استخدمت القصة فقط في فكرة او صيغة سؤال
وهو
كيف تقدم التاريخ لابنائك وهم صغار ؟؟
اتمني ان تكون الصورة اوضح ..
ahmed 22- عضو مشارك
-
تاريخ التسجيل : 22/01/2017
عدد المساهمات : 133
مكان الاقامة : بيتنا
رد: صلاح الدين _ بطل ام مزيف _
يا أحمد ان افهم ما تعنيه وهذا ما ذكرته في النقطة الاولى كدولة ومؤسسات رسمية ان كان من هدفها خلق هذا الوجدان ستقدم هذا الانتقاء وهذا النموذج
الامثلة في الغرب عن تقديم الشخص بالوجهين ستجد ان الجانب الاخر يقوم به ليس المؤسسة الرسمية التي هدفها بناء هذا الوجدان او ذاك وانما افراد كيوسف زيدان لهم وجهة النظر هذه او الانتقاد هذا والميزة هناك ان المجتمع والثقافة وصلت مرحلة الوعى والقدرة على التصفية والواحد منهم يبني قناعاته وثقافته الخاصة
انما عندنا لا أحد يقرأ قراءة حقيقية وكرجل بسيط او غير بسيط في النهاية هذه مشكلتك
ومن ناحية اعم مشكلة النظام المعرفي والتعليمي في الصميم لانه لا يدرب ولا يعطي المرء ادوات البحث والمعرفة الصحيحة
الدولة كدولة بمؤسساتها جزء من الفكر والسياسة وكل شيئ لذلك هي تتعامل مع كل الظواهر من منظور مصلحتها فهي ليس مطلوب منها ان تقدم حقائق ولكنها تفعل ما يخدمها ومصلحتها
يعني زي ما الدولة الفاطمية قهرت اللي قبلهم والحج صلاح الدين قهرهم والمماليك قهروا الدولة الايوبية وكل واحد يطلع برموزه ببابا غنوجه
زي ما الوقت الحاضر بالظبط تنام الصبح تصحى تلاقي الصح غلط والغلط صح
ههه من الاخر احنا ملناش اي ستين لازمة اهو شوية يقتنعوا باخونا زيدان وشوية واسلامااه وبيني وبينك الاتنين ادوات بيتلعب بيها
وكما قال جبران
وأكثر الناس آلاتٌ تحركها
الامثلة في الغرب عن تقديم الشخص بالوجهين ستجد ان الجانب الاخر يقوم به ليس المؤسسة الرسمية التي هدفها بناء هذا الوجدان او ذاك وانما افراد كيوسف زيدان لهم وجهة النظر هذه او الانتقاد هذا والميزة هناك ان المجتمع والثقافة وصلت مرحلة الوعى والقدرة على التصفية والواحد منهم يبني قناعاته وثقافته الخاصة
انما عندنا لا أحد يقرأ قراءة حقيقية وكرجل بسيط او غير بسيط في النهاية هذه مشكلتك
ومن ناحية اعم مشكلة النظام المعرفي والتعليمي في الصميم لانه لا يدرب ولا يعطي المرء ادوات البحث والمعرفة الصحيحة
الدولة كدولة بمؤسساتها جزء من الفكر والسياسة وكل شيئ لذلك هي تتعامل مع كل الظواهر من منظور مصلحتها فهي ليس مطلوب منها ان تقدم حقائق ولكنها تفعل ما يخدمها ومصلحتها
يعني زي ما الدولة الفاطمية قهرت اللي قبلهم والحج صلاح الدين قهرهم والمماليك قهروا الدولة الايوبية وكل واحد يطلع برموزه ببابا غنوجه
زي ما الوقت الحاضر بالظبط تنام الصبح تصحى تلاقي الصح غلط والغلط صح
ههه من الاخر احنا ملناش اي ستين لازمة اهو شوية يقتنعوا باخونا زيدان وشوية واسلامااه وبيني وبينك الاتنين ادوات بيتلعب بيها
وكما قال جبران
وأكثر الناس آلاتٌ تحركها
أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ
فلا تقولنَّ هذا عالم علمٌ
ولا تقولنَّ ذاك السيد الوَقُرُ
فأفضل الناس قطعانٌ يسير بها
صوت الرعاة ومن لم يمشِ يندثر
فتى المهام الخفية- عضو مشارك
-
تاريخ التسجيل : 08/07/2016
عدد المساهمات : 322
مكان الاقامة : سحابة
صفحة 1 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
مواضيع مماثلة
» هدف مبكر وفرص ضائعة من صلاح في لقطات مصر وجنوب افريقيا
» مهلبية قمر الدين
» مابين الدين والعقل
» مي عز الدين: لهذا السبب رفضت إدارة MBC طلبي
» مهلبية قمر الدين
» مابين الدين والعقل
» مي عز الدين: لهذا السبب رفضت إدارة MBC طلبي
صفحة 1 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 8:13 pm من طرف قلبي معك ~
» حالتك المزاجية !!!!
الأربعاء 17 أبريل 2024, 2:46 am من طرف قلبي معك ~
» ألتراس | Ultras
الأربعاء 10 أبريل 2024, 9:57 pm من طرف okA
» سجل حضورك بكلمة لحد ف بالك 2017
الأربعاء 10 أبريل 2024, 9:29 pm من طرف okA
» نُونْ
الأحد 07 أبريل 2024, 11:51 pm من طرف قلبي معك ~
» ملاعب - Stadiums
الإثنين 11 مارس 2024, 11:54 am من طرف okA
» عزفي علي آلة العود
الثلاثاء 05 مارس 2024, 7:32 pm من طرف Aseed
» همسات شاعرية ( متجدد )
السبت 02 مارس 2024, 11:35 pm من طرف قلبي معك ~
» ســجـــل حــضــورك ادامــ الــمــرايــــة ًًًًً
السبت 02 مارس 2024, 9:14 pm من طرف 3del