منتديات 12 شات
أهلا ومرحبا بكم في منتداكم منتدي شات 12 .. نتمنى لكم طيب التواجد
منتديات 12 شات
أهلا ومرحبا بكم في منتداكم منتدي شات 12 .. نتمنى لكم طيب التواجد
المواضيع الأخيرة
» اربح من خرائط جوجل
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1السبت 17 أبريل 2021, 8:05 pm من طرف Anis 20

» قائمة افضل قوالب بلوجر مدفوعة
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الجمعة 16 أبريل 2021, 4:33 pm من طرف Anis 20

» افضل قوالب مجانية على الاطلاق
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الخميس 15 أبريل 2021, 3:30 pm من طرف Anis 20

» اربح من تويتر
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الخميس 15 أبريل 2021, 2:00 am من طرف Anis 20

» سجل حضورك بكلمة لحد ف بالك 2017
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الأربعاء 14 أبريل 2021, 3:49 pm من طرف okA

» افضل موقع لربح من الانترنت
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الثلاثاء 13 أبريل 2021, 11:16 pm من طرف Anis 20

» ســجـــل حــضــورك ادامــ الــمــرايــــة ًًًًً
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الأحد 28 مارس 2021, 5:09 pm من طرف 3del

» نُونْ
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الخميس 25 مارس 2021, 2:58 pm من طرف habiba maged

» أمل بعد الألم
مصادر التشريع الاسلامي Icon_minitime1الإثنين 22 مارس 2021, 5:10 pm من طرف ♔ ركــــــان ♔

انت الزائر رقم ..

Website counter

مصادر التشريع الاسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصادر التشريع الاسلامي Empty مصادر التشريع الاسلامي

مُساهمة من طرف ياسمين صبرى الجمعة 26 أغسطس 2016, 12:58 am

مصادر التشريع الاسلامي

1- القرآن
القرآن ، فى الاسلام هو أقدس كتاب و وحى من الله نزل على النبى محمد وهو كتاب الله عز وجل . القرآن فيه 114 سوره. فى كل سوره فيه آيات كتيره عددها 6236 من غير آيات البسمله و 6348 مع ايات البسمله.
2- السنة النبوية
واحيانا بنسميها الحديث النبوي هو كل حاجة عن النبى محمد بن عبد الله من كلام واعمال خلال حياته واللى اتنقلت لينا من الناس اللى سمعته او شافته .
3- احاديث اهل البيت
المصدر ده خلاف بين السنه والشيعة فعند الشيعة أن أحاديث اهل البيت هى المصدر التالت للتشريع
4- اجماع اقوال العلماء
هو اتفاق جمع كبير من علماء الامه على حكم مسألة بعينها من الكتاب والسنة.
5- القياس
وهو الحاق امر غير منصوص على حكمه فى القرآن او السنّة او الإجماع بأمر اخر منصوص على حكمه فى القرآن او السنّة او الإجماع لاشتراكهما فى علّة الحكم.

6- الاجتهاد
وهو تطوع احد العلماء او مجموعة من العلماء لاستنتاج حكم مسألة معينة لم يرد نص معين فيها؛ كالامور الحديثة من التقنيات وغيرها.

مكان العباده

مصادر التشريع الاسلامي 220px-Mosque

مسلمين بيصلّو فى جامع
المسلم ممكن يصلى فى البيت او فى أى مكان نضيف او فى مكان العباده "الجامع". معظم الجوامع ليها قُبّه و مناره (مآذنهُ) واحده على الاقل. بس الجامع مش شرط يكون له قُبّه او مآذنه. المسلمين بيقلعو جزمهم قبل ما يدخلو الجامع يصلّو, و سواء صلّو فى البيت او فى الجامع, لازم يتوضّو, عشان يأدّو الصلاه. أبدع المسلمين فى بنا الجوامع و زخرفتها و جوامع كتيره زى جامع السلطان حسن فى مصر و جامع السليمانيه فى تركيا و غيرهم بيعتبروا من الإبداعات الهندسيه و الفنيه الرائعه. الجامع ممكن يكون جامع عادى للصلا او مسجد جامع بتتعمل فيه خطب الجمعه من اشهرها على مر التاريخ الجامع الازهر فى مصر. فيه كمان جوامع اتبنت و الحقت بيها مدارس دينيه من اشهرها جامع-مدرسة السلطان محمد بن قلاوون فى القاهره.

تاريخ

العصر النبوي

مصادر التشريع الاسلامي 200px-Arabian_Peninsula_dust_SeaWiFS-2

توفى الرسول بعد ما وحد شبه الجزيره العربيه على كلمه التوحيد.
نشأ الدين الاسلامي على ايد محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب من بني هاشم، اللى هما فرع من فروع قبيلة قريش العربية العريقة. كان محمد، وفقًا للمصادر الاسلامية، حنيفيًا قبل الاسلام يعبد الله على ملة ابراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. وكان بيروح غار حراء فى جبل النور على بعد ميلين من مكة وبياخد معاه الاكل والشرب ويقيم هناك فى شهر رمضان، وكان يختلي فيه وبيقضي وقته فى التفكير والتأمل. المسلمين بيأمنوا أن الوحي نزل لأول مرّة على محمد وهو فى غار حراء، بحيث ان الملاك جبريل جاله، فقال:‏ "اقرأ"،‏ قال‏:‏ ‏"ما أنا بقارئ" - اى لا أعرف القراءة، قال:‏ "‏فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني" فقال:‏ "اقرأ"، قلت:‏ "ما أنا بقارئ"، قال :‏ "فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني" فقال:‏ "اقرأ"، فقلت:‏ "ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة، ثـم أرسلني"، فقال: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ، فعرف محمد أن عليه أنه لازم يعيد ورا جبريل اللى قاله، ورجع لبيته خايف، فدخل على زوجته خديجة بنت خويلد، فقال‏:‏ ‏‏"زَمِّلُونى زملوني"، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، ثم أخبر زوجته بما حصل معه، فراحت به الى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان حبرًا مسيحيًا يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية، وكان شيخًا كبيرًا فأخبره خبر ما رأى، فقال له ورقة:‏ "هذا الناموس الذي أنزله الله على موسى". ويؤمن المسلمون أن جبريل جه لمحمدًا مرة تانية جالسًا على كرسي بين السماء الارض، ففر منه رعبًا حتى هوى الى الارض، ‏فذهب الى زوجه خديجة فقال:‏ ‏"دثروني، دثروني، وصبوا علي ماءً باردًا"، فنزلت سورة المدثر: يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ، والآيات دي هى بداية رسالته ثم بدأ الوحي ينزل ويتتابع لمدة تلاتة وعشرين سنة لحد ما مات. أعلن محمد رسالته لأسرته سرًا، فكان ممن سبق الى الاسلام زوجته خديجة بنت خويلد، وابن عمه علي بن ابي طالب، وصديقه المقرّب ابو بكر، وأخذ محمد يدعو الى ترك عبادة الأصنام وعبادة إله واحد لا شريك له والإيمان بالاخرة، ولكنه ما كاد يجهر بالدعوة حتى سخرت منه قبيلته قريش، وآذته أشد الإيذاء، وعذّبت أتباعه من المستضعفين، فأخبرهم محمد أن الله أذن لهم بالهجرة الى الحبشة، فخرج قرابة 80 منهم وضموا عثمان بن عفان ومعه زوجته رقية بنت محمد، وأبو حاطب بن عمرو وجعفر بن ابي طالب. فأمّن نجاشي الحبشة "أصحمة بن أبحر" المسلمين على أرواحهم وأعطاهم حرية البقاء فى بلاده، فبقي منهم من بقي فى شتى أنحاء القرن الإفريقي عاملاً على نشر الدين الاسلامي هناك.
زاد فى حرج موقف النبي محمد وأتباعه فى مكة وفاة عمّه ابي طالب ووفاة زوجته خديجة، فخسر بفقدهما مساعدين قويين، وهكذا اشتد اضطهاد قريش للمسلمين من أتباع محمد، الذين كانوا يتحملون الاضطهاد صابرين، عندئذ لم يجد النبي بدًا من أن يأمر المسلمين بالهجرة سرًا من مكة الى مدينة يثرب، وكان نحوٌ من سبعين رجلاً من اهلها قد آمنوا برسالته فى إحدى زياراتهم لمكة. وما لبث محمد أن لحق بأتباعه الى يثرب يرافقه ابو بكر، وعندما وصلها قابله اهلها بتحية النبوّة وسُميت "المدينة المنورة". وأخذ عدد المسلمين يتكاثر شيءًا فشيئًا، الى أن استطاعوا أن يواجهوا اهل مكة فى ساحات المعارك، فكانت غزوة بدر بتاريخ 17 مارس سنة 624م، الموافق فى 17 رمضان سنة اثنتين للهجرة. وانتصر جيش المسلمين وقُتِل من المكيين حوالي 70 قتيلا منهم ابو جهل عمرو بن هشام المخزومي سيد قريش، فى حين قتل من المسلمين ما لا يتجاوز اربعة عشر شخصًا. ذلك بالرغم من التفوق العددي لجيش مكة. كما تم اسر 70 فردًا من قوات جيش مكة، وأُطلق سراح الكثير منهم لاحقًا مقابل فدية. وقد أثارت الهزيمة اهل مكة فجمعوا جموعهم فى العام التالي، والتقوا بالمسلمين عند جبل احد وكرّوا عليهم وهزموهم. قُتل عدد كبير من المسلمين فى هذه المعركة من ضمنهم حمزة بن عبد المطلب عم محمد الذي يلقبه المسلمون السنّة "سيد الشهداء".[ وبعد معركة احد اقدم ابو سفيان على حشد جيش كبير، وتوجه به نحو المدينة المنورة قاصدًا احتلالها. أعد محمد كذلك جيشًا كبيرًا لمواجهة الغزو، واستخدم اسلوبًا جديدًا لم يكن معروفًا فى شبه جزيرة العرب فى ذلك الحين، حيث أخذ بمشورة سلمان الفارسي وقام بحفر خندق حول المدينة وأضرم فيه النيران. حينما وصل تحالف العرب الى المدينة يوم 31 مارس سنة 627م فوجئوا بالخندق فقرروا محاصرة المدينة. استمر الحصار لمدة اسبوعين، بعدها قرر المحاصرون العودة الى ديارهم. وفي العام التالي أبرم محمد معاهدة سلام مع المكيين عُرفت بصلح الحديبية، واتفقوا أن تسري مفاعيلها طيلة عشر سنوات.
توّجه المسلمون الى خيبر بعد أن أراحوا بالهم من جهة المكيين، وكانوا الف وست مئة مقاتل، فى مطلع ربيع الاول من العام السابع الهجري، وأحاط محمد تحركه بسرية كاملة لمفاجأة اليهود. فوصل منطقة تدعى الرجيع تفصل بين خيبر وغطفان وفي الظلام حاصر المسلمون حصون خيبر واتخذوا مواقعهم بين أشجار النخيل. وفي الصباح بدأت المعارك، حتى سقطت اخر حصونهم على يد سرية بقيادة علي ابن ابي طالب. فاتفق معهم محمد على أن يعطوه نصف محصولهم كل عام على أن يبقيهم فى اراضيهم. كما بعث محمد فى تلك السنة رسائل الى العديد من حكام الدول المجاورة، داعيًا إياهم الى اعتناق الاسلام. فأرسل رسله الى هرقل امبراطور الامبراطورية البيزنطية، وكسرى شاه فارس، والمقوقس عامل الروم فى مصر، وبعض البلدان الاخرى. وفي السنوات التي أعقبت صلح الحديبية، أرسل محمد قواته الى الشمال فالتقوا مع القوات البيزنطية فى غزوة مؤتة، لكنهم انهزموا بسبب الفارق العددي الكبير.
فتح مكة
بعد مضيّ ثماني سنوات على هجرة النبي محمد من مكة، استطاع أن يعود إليها فاتحًا دون قتال، وأعلن عفوًا عامًا عن كل اهل مكة، باستثناء عشرة منهم ممن قاموا بنظم الشعر لهجائه، فسارع اهلها الى الانضواء تحت لوائه واعتناق الاسلام دينًا، ثم اقدم على تدمير جميع تماثيل الآلهة العربية بداخل الكعبة وحولها. وأمر بلال بن رباح الحبشي، احد الصحابة وأول مؤذن فى الاسلام، أن يصعد الكعبة ويؤذن بالصلاة.
وعاش النبي محمد سنتين بعد فتح مكة، وفي السنة العاشرة للهجرة خرج للحج فى اكثر من مائة الف من المسلمين. وعند جبل عرفات القى عليهم خطبته التي تعتبر دستور الاسلام، فقد بيّن فيها اسس الاسلام ومبادئه، ونادى بالمساواة بين الناس، لا فرق فى ذلك بين العبد الحبشي والشريف القرشي، وقرأ عليهم اخر ما نزل من القرآن: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ولم يمض على حجة الوداع ثلاثة اشهر حتى مرض النبي محمد بالحمّى، فلمّا رأى الأنصار اشتداد المرض عليه أحاطوا بالمسجد، فخرج متوكئًا على علي والعبّاس والفضل أمامهما، فجلس فى اسفل مرقاه من المنبر وقال للناس أنه ملاق ربه لا محال، فلم يسبق لنبي قبله أن خلد فى قومه حتى يخلد فيهم، وبعد أن أوصى المسلمين بالمهاجرين والأنصار خيرًا، توفي النبي محمد يوم 8 يونيو سنة 632م، الموافق فى 13 ربيع الاول سنة 11 هـ، وهو فى الثالثة والستين من عمره،‏ ودُفن ببيت زوجته عائشة بجانب المسجد النبوي، وفي هذا الوقت كان الاسلام قد انتشر فى شبه الجزيرة العربية بالكامل

الدول اللى بعد كده

مصادر التشريع الاسلامي 220px-Rashidun654wVassal

دولة الخلفاء الراشدين فى أقصى اتساعها سنة 654. تظهر المناطق التابعة اسميًا للخلافة باللون الاخضر الباهت.
مصادر التشريع الاسلامي 220px-Umayyad750ADloc

الدولة الأموية فى أقصى اتساعها. لاحظ امتدادها لبضعة مناطق لم تصل إليها جيوش الخلفاء الراشدين.
بعد وفاة محمد تولّى شئون المسلمين 4 من كبار الصحابة هم ابو بكر الصديق وعمر بن الخطّاب وعثمان بن عفّان وعليّ بن ابي طالب، وعُرفوا بالخلفاء الراشدين،[27] وفي عهدهم بدأ التوسع الاسلامي خارج شبه الجزيرة العربية. وبعد عهد الخلفاء الراشدين جاء العهد الأموي او العصر الأموي الذي استفرد فيه بنو اميّة بالخلافة وفيه استمر التوسع الاسلامي حتى بلغ شبه الجزيرة الأيبيرية،[28] وفي أواخر هذا العصر ثار بنو العبّاس بن عبد المطلب عمّ النبي محمد على الحكم وخلعوا الأمويين واستفردوا بالحكم فعُرفت هذه الفترة باسم "العصر العبّاسي[29] وفيها بلغت الحضارة الاسلامية أوج تقدمها وازدهارها وتقدمت فيها العلوم والآداب تقدمًا لم تعرفه العرب من قبل فعُرف هذا العصر ايضًا "بالعصر الذهبي للاسلام[30] وفي أواخره دبّ الضعف الى جسم الدولة وتراجعت هيبة الخلافة لأسباب مختلفة،[31] فما كان إلا أن استفرد عدد من الحكام بأقاليم مختلفة ودعوا لنفسهم مثل الطولونيين والإخشيديين والحمدانيين والفاطميين والسلجوقيين، ثم حلت ثالثة الأثافي بالمسلمين؛ فكانت الحروب الصليبية، حيث شنّت الممالك الأوروبية الغربيّة حملة على بلاد الشام للاستيلاء على مدينة القدس من أيدي المسلمين، فتمكنت من ذلك وبقي الصليبيون فى الاراضي المقدسة مئة وأربعًا وتسعين سنة.[32][33]
مصادر التشريع الاسلامي 220px-Abbasids850

الدولة العبّاسية فى أقصى اتساعها قرابة سنة 850.
مصادر التشريع الاسلامي 220px-Ottoman_1683

الدولة العثمانية فى أقصى اتساعها سنة 1683.
وخلال هذه الفترة قامت بضع دول اسلامية استمرت بقتال الصليبيين واسترجعت منهم بعض المدن والقلاع احيانًا وفقدتها لصالحهم فى أوقات اخرى مثل دولة الأتابكة والأيوبيين،[34] قبل أن تقوم دولة المماليك فى مصر وتهزم الصليبيين وتردهم على أعقابهم وتسترجع كامل بلاد الشام. وخلال هذه الفترة كان المغول بقيادة هولاكو خان قد غزوا عاصمة الخلافة بغداد وأمعنوا فيها تدميرًا وخرابًا،[30] فنقل الخلفاء العباسيون مقرهم إلى مدينة القاهرة إلا أن خلافتهم كانت قد أصبحت خلافة صورية ذلك أن سلاطين المماليك كانوا قد أصبحوا سادة الموقف بحق.[35] وبعد ذلك لم يعد للمسلمين دولة قويّة توحدهم كما كان الحال فى بداية العهد العبّاسي، الى أن ظهرت الدولة العثمانية على يد السلطان عثمان الاول،[36] فقد قام خلفاؤه بالاستيلاء على عدد من الدول التي لم يسبق للمسلمين فتحها، كدول البلقان، ونشر الاسلام فيها، وفي عهد سابع سلاطين هذه الدولة، محمد الثاني، افتتحت القسطنطينية بعد محاولات عديدة فاشلة خلال الأزمنة السابقة،[37] وفي سنة 1516 فتح حفيد السلطان سالف الذكر، سليم الاول، بلاد الشام ومصر وقضى على السلطنة المملوكية وجعل اخر خلفاء بني العبّاس يتنازل له عن الخلافة، فأصبح بنو عثمان بذلك خلفاء المسلمين طيلة 408 سنوات،[38] وعُرف هذا العصر "بالعصر العثماني"، وفيه برزت بضع دول اسلامية فى إيران وما ورائها مثل الدولة التيمورية والدولة الصفوية والدولة الهوتكيانية. وبعد انهيار الدولة العثمانية تفرّق شمل المسلمين وقامت عدّة دول مستقلة يجمعها رابط اللغة او الثقافة او الاخوّة دون أن تكون موحدة فعلاً.
avatar
ياسمين صبرى
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 01/08/1985
تاريخ التسجيل : 26/08/2016
عدد المساهمات : 535
مكان الاقامة : المنوفيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصادر التشريع الاسلامي Empty رد: مصادر التشريع الاسلامي

مُساهمة من طرف ♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ الخميس 27 أكتوبر 2016, 1:53 am

موضوع رائع جدا
سلمت يمناك غاليتي

__________________________________________________


مصادر التشريع الاسلامي 357mz5h

ومَنْ لمْ يَعْرفَكَ يومًا
لَنْ يَفْهَمَكَ ابَـدًا ..~
..
مصادر التشريع الاسلامي 2vwb9n4
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥
عضو مميز
عضو مميز

مصادر التشريع الاسلامي 10pdh6x
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/06/2016
عدد المساهمات : 1639
مكان الاقامة : El mahalla El kubra

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Google