المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
( أميرة أرق ملاك ) | ||||
okA | ||||
3del | ||||
!هادية! | ||||
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ | ||||
KaGo0o | ||||
Man law | ||||
قلبي معك ~ | ||||
فهد الشاعر | ||||
admin12allchat |
قصيد مأثور على مر العصور
صفحة 3 من اصل 4 • شاطر
صفحة 3 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: قصيد مأثور على مر العصور
Aseed كتب:
أهلا بيك أخى الكريم فهد ..
بمشيئة الله نسعد بتواجدك ونستفيد منك
أختيار الموضوع فى حد ذاتهِ اختيار موفق وجيد
من يبحث فى حياة العرب ، من خلال شعرهم الذى هو ثروتهم الحقيقة التى كانوا
يتوارثونها مشافهة ويتناقلونها حفظا ومفاخرة ويروونها الى اجيالهم المتعاقبة ، يعلم
أن الشعر هو بداية نشأة الثقافة العربية وقد أحسن من قال إن الله حينما أنزل
الحكمة على عباده تقاسموها ، أخذ الفكر اليونانيون ، والصناعة الصينيون وأنزل
الفصاحة على لسان العرب
أحييك على فكرة الموضوع التى تتضمن القراءة والنشر لقصائد استحقت أن تـُؤثر
وتنقل وتقال الى الآن ، لكن اريد أن أنبه لشئ مهم لا يُقلل من شأن هذا الموضوع ..
-: قصيدة صوت صفير البلبل ليست للأصمعي ، هى تـُنسب للامام الأصمعي زوراً وكذباً
لأسباب كثيرة أولا من يقرأ عن الأصمعى يدرك أنه كان إماما كبيرا فى اللغة بل أستاذاً
فى نقد الشعر ومعرفة الجيد منه والردئ ، فقد كان يحفظ أكثر من عشرة ألاف بيت !!
كان يروى الشعر من حفظهِ ، وقد ذُكر أنه كان لا يكتب الشعر ..أيضا قصيدة صوت صفير
البلبل بها أخطاء عديدة أخطاء نحوية وأخطاء عروضية هذه الأخطاء لا تقع من تلميذ صغير
يدرس اللغة العربية ، فكيف تقع من امام اللغة العربية الأصمعي ..؟!
أيضا القصيدة مستواها الأدبي والشعري ردئ جداً ، لا يستقيم مع عظمة ونبوغ وفصاحة وبلاغة
الإمام الأصمعي ، لهذه الأسباب ولأسباب كثيرة اخرى هذه القصيدة لا يصح نسبتها للإمام الأصمعي
هى قصيدة مُلفقة .. نعم هى طريفة لكن سقيمة أدبيا ..
كل التوفيق لك أخى فهد
اهلا بك اخى الكريم
اشكر لك مرورك الكريم
وانا فى غاية السرور
لنقدك فى رواية قصيدة صوت صفير البلبل
وان جئت للحق انا عاشق لتلك المناقشات
لأنها تبين لنا الصحيح من الخطأ
واحترم وجهة نظرك ومبرراتك
ولاكن على حد معلوماتى
من خلال القراءة والتفحص
فى كل ما يخص الشعر والشعراء
ولغتنا العربية الرائعة
قد اخالفك الرأى
تمتع الأصمعي بشهرة واسعة قائلاً فقد كانت الخلفاء تجالسه وتحب منادمته ، وقد هيأت مجالس الرشيد له أن يذيع صوته في كل الأوساط والمحافل الأدبية فسعى يجمع الأخبار والأشعار ، ويدقق في اختياره ،لها وفي إنشاده ، . ومما يبرهن على شهرته الواسعة ، وتفوقه على أقرانه ما نراه من غالب المصنفين الذين جاءوا من بعده يستقون ثروته اللغوية والأدبية . كما أن كتب اللغة والأدب قد جمعت الكثير من الأخبار والأشعار التي يرويها ، وكان يعلل شهرته بقوله : وصلت بالعلم ، وكسبت بالملح . من أشهر قصائده قصيدة صوت صفير البلبل .
اى انه كان يجمع تلك القصائد ولا يؤلفها او يكتبها من وحيه
ولك ما كتب بعض النقاد عن الاصمعى
قال أبو الطيب اللغوي : كان لأتقن القوم للغة وأعلمهم بالشعر ، وكذلك ذكر السيوطي : وكان من أعلم الناس في فنه . ويذكر ابن المرزباني : وكان الأصمعي من أروى الناس للرجز ، أما الأزهري فقال : وكان الأصمعي أذكى من أبي عبيدة وأحفظ للغريب منه ، وكان أبو عبيدة أكثر رواية منه .
اى انه كان يهوى حفظ الشعر الغريب الغير معتاد كما هو حال قصيدة صوت صفير البلبل
واليك هنا بعض من مؤلفات الاصمعى
الإبل - الأبواب - أبيات المعاني - الأجناس - الأخبية والبيوت - الإختيار - الأراجيز - أسماء الخمر - الاشتقاق - الأصمعيات - الأصوات - أصول الكلام - الأضداد - الألفاظ - الأمثال - الأنواء - الأوقاف - تأريخ الملوك - جزيرة العرب- الخراج - خلق الفرس - الخيل - الدارات - الدلو - الرحل - السرج واللجام والشوى والنعال والترس - صوت صفير البلبل- الصفات - غريب الحديث - غريب القرآن فتوح عبدالملك بن قريب الأصمعي - فحولة الشعراء - القصائد الست - القلب والإبدال - الكلام الوحشي - لحن العامة - اللغات - ما اتفق لفظه واختلف معناه - ما اختلف لفظه واتفق معناه - ما تكلم به العرب فكثر في أفواه الناس - المذكر والمؤنث - المصادر- معاني الشعر - المقصور والممدود - مياة العرب- الميسر والقداح - النبات والشجر - النحلة - النسب - النوادر - نوادر الأعراب - الهمز - الوجوه - الوحوش
وقبل الختام
اود ان اشكر لك نقاشك الرائع
فلولا مرورك الكريم لما أوضحت كل هذا
ليت الجميع يشبهك كى
نكتسب الخبرات من بعضنا البعض
ولأبدى لك سرورى بالنقاش معك
سأدعم كل تلك المعلومات القيمة
بقصيدة " يا معشر العشاق " للاصمعى
دمت فى ود
__________________________________________________
أنني لا أشعر انني علي قيد الحياة إلا حين تتساقط الحجارة علي زجاج نافذتي
في هذه اللحظة أشعر ان جرعة الشعر التي أعطيتها للناس بدأت تتفاعل في دورتهم الدموية ..
وأن الزلزال الذي كنت أحتفظ به في داخلي قد أنتقل إليهم
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
أشعر أنني مريض وتبدا حرارتي بالإرتفاع
يا معشر العشاق للاصمعى
الأصمعي كاتب اشعار العرب وحافظها ..
في يوم من الأيام وبينما كان الأصمعي يتمشى مر بغدير وبجانبه صخرة كبيرة كتب عليها بيت شعر يقول:
"يامعشر العشاق بالله خبروا
اذا حل عشقا بالفتى كيف يصنع..!!"
فرد عليه الأصمعي فقال:
"يداري هواه ثم يكتم سره
ويصبر على كل الأمور ويتمنع"
ثم باليوم التالي وجد ردا اخر يقول:
"وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفي كل يوم قلبه يتقطع"
فكتب له هاذا الرد
"أن لم يجد صبرا لكتمان سره
فليس يجد إلا الموت ينفع"
فذهب للبيت وبالليل قال في نفسه حسبي لا يصدق قولي ويفعلها وذهب بالليل ليمسح ما كتب ويبدله بقول آخر واذا به يجد بجانب الصخرة شاب قد كتب
"سمعنا واطعنا ثم متنا
فبلغوا سلامي على من كان بالوصل يمنع"
وهو مرمي ميتا بجانب الصخرة!
فأخبر الأصمعي أهل البلدة عن الشاب ودفن بعدها وانتشرت القصيدة كثيرا في ذلك الزمان
في يوم من الأيام وبينما كان الأصمعي يتمشى مر بغدير وبجانبه صخرة كبيرة كتب عليها بيت شعر يقول:
"يامعشر العشاق بالله خبروا
اذا حل عشقا بالفتى كيف يصنع..!!"
فرد عليه الأصمعي فقال:
"يداري هواه ثم يكتم سره
ويصبر على كل الأمور ويتمنع"
ثم باليوم التالي وجد ردا اخر يقول:
"وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفي كل يوم قلبه يتقطع"
فكتب له هاذا الرد
"أن لم يجد صبرا لكتمان سره
فليس يجد إلا الموت ينفع"
فذهب للبيت وبالليل قال في نفسه حسبي لا يصدق قولي ويفعلها وذهب بالليل ليمسح ما كتب ويبدله بقول آخر واذا به يجد بجانب الصخرة شاب قد كتب
"سمعنا واطعنا ثم متنا
فبلغوا سلامي على من كان بالوصل يمنع"
وهو مرمي ميتا بجانب الصخرة!
فأخبر الأصمعي أهل البلدة عن الشاب ودفن بعدها وانتشرت القصيدة كثيرا في ذلك الزمان
يامعشر العشاق بالله خبروا
اذا حل عشقا بالفتى كيف يصنع؟!
يداري هواه ثم يكتم سره
ويصبر على كل الأمور ويتمنع
وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفي كل يوم قلبه يتقطع
ان لم يجد صبرا لكتمان سره
فليس يجد إلا الموت ينفع
سمعنا واطعنا ثم متنا
فبلغوا سلامي على من كان بالوصل يمنع
اذا حل عشقا بالفتى كيف يصنع؟!
يداري هواه ثم يكتم سره
ويصبر على كل الأمور ويتمنع
وكيف يداري والهوى قاتل الفتى
وفي كل يوم قلبه يتقطع
ان لم يجد صبرا لكتمان سره
فليس يجد إلا الموت ينفع
سمعنا واطعنا ثم متنا
فبلغوا سلامي على من كان بالوصل يمنع
انتظر القادم
قصيد مأثور على مر العصور
__________________________________________________
أنني لا أشعر انني علي قيد الحياة إلا حين تتساقط الحجارة علي زجاج نافذتي
في هذه اللحظة أشعر ان جرعة الشعر التي أعطيتها للناس بدأت تتفاعل في دورتهم الدموية ..
وأن الزلزال الذي كنت أحتفظ به في داخلي قد أنتقل إليهم
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
أشعر أنني مريض وتبدا حرارتي بالإرتفاع
رد: قصيد مأثور على مر العصور
فهد الشاعر كتب:Aseed كتب:
أهلا بيك أخى الكريم فهد ..
بمشيئة الله نسعد بتواجدك ونستفيد منك
أختيار الموضوع فى حد ذاتهِ اختيار موفق وجيد
من يبحث فى حياة العرب ، من خلال شعرهم الذى هو ثروتهم الحقيقة التى كانوا
يتوارثونها مشافهة ويتناقلونها حفظا ومفاخرة ويروونها الى اجيالهم المتعاقبة ، يعلم
أن الشعر هو بداية نشأة الثقافة العربية وقد أحسن من قال إن الله حينما أنزل
الحكمة على عباده تقاسموها ، أخذ الفكر اليونانيون ، والصناعة الصينيون وأنزل
الفصاحة على لسان العرب
أحييك على فكرة الموضوع التى تتضمن القراءة والنشر لقصائد استحقت أن تـُؤثر
وتنقل وتقال الى الآن ، لكن اريد أن أنبه لشئ مهم لا يُقلل من شأن هذا الموضوع ..
-: قصيدة صوت صفير البلبل ليست للأصمعي ، هى تـُنسب للامام الأصمعي زوراً وكذباً
لأسباب كثيرة أولا من يقرأ عن الأصمعى يدرك أنه كان إماما كبيرا فى اللغة بل أستاذاً
فى نقد الشعر ومعرفة الجيد منه والردئ ، فقد كان يحفظ أكثر من عشرة ألاف بيت !!
كان يروى الشعر من حفظهِ ، وقد ذُكر أنه كان لا يكتب الشعر ..أيضا قصيدة صوت صفير
البلبل بها أخطاء عديدة أخطاء نحوية وأخطاء عروضية هذه الأخطاء لا تقع من تلميذ صغير
يدرس اللغة العربية ، فكيف تقع من امام اللغة العربية الأصمعي ..؟!
أيضا القصيدة مستواها الأدبي والشعري ردئ جداً ، لا يستقيم مع عظمة ونبوغ وفصاحة وبلاغة
الإمام الأصمعي ، لهذه الأسباب ولأسباب كثيرة اخرى هذه القصيدة لا يصح نسبتها للإمام الأصمعي
هى قصيدة مُلفقة .. نعم هى طريفة لكن سقيمة أدبيا ..
كل التوفيق لك أخى فهداهلا بك اخى الكريماشكر لك مرورك الكريموانا فى غاية السرورلنقدك فى رواية قصيدة صوت صفير البلبلوان جئت للحق انا عاشق لتلك المناقشاتلأنها تبين لنا الصحيح من الخطأواحترم وجهة نظرك ومبرراتكولاكن على حد معلوماتىمن خلال القراءة والتفحصفى كل ما يخص الشعر والشعراءولغتنا العربية الرائعةقد اخالفك الرأىتمتع الأصمعي بشهرة واسعة قائلاً فقد كانت الخلفاء تجالسه وتحب منادمته ، وقد هيأت مجالس الرشيد له أن يذيع صوته في كل الأوساط والمحافل الأدبية فسعى يجمع الأخبار والأشعار ، ويدقق في اختياره ،لها وفي إنشاده ، . ومما يبرهن على شهرته الواسعة ، وتفوقه على أقرانه ما نراه من غالب المصنفين الذين جاءوا من بعده يستقون ثروته اللغوية والأدبية . كما أن كتب اللغة والأدب قد جمعت الكثير من الأخبار والأشعار التي يرويها ، وكان يعلل شهرته بقوله : وصلت بالعلم ، وكسبت بالملح . من أشهر قصائده قصيدة صوت صفير البلبل .اى انه كان يجمع تلك القصائد ولا يؤلفها او يكتبها من وحيهولك ما كتب بعض النقاد عن الاصمعىقال أبو الطيب اللغوي : كان لأتقن القوم للغة وأعلمهم بالشعر ، وكذلك ذكر السيوطي : وكان من أعلم الناس في فنه . ويذكر ابن المرزباني : وكان الأصمعي من أروى الناس للرجز ، أما الأزهري فقال : وكان الأصمعي أذكى من أبي عبيدة وأحفظ للغريب منه ، وكان أبو عبيدة أكثر رواية منه .اى انه كان يهوى حفظ الشعر الغريب الغير معتاد كما هو حال قصيدة صوت صفير البلبلواليك هنا بعض من مؤلفات الاصمعىالإبل - الأبواب - أبيات المعاني - الأجناس - الأخبية والبيوت - الإختيار - الأراجيز - أسماء الخمر - الاشتقاق - الأصمعيات - الأصوات - أصول الكلام - الأضداد - الألفاظ - الأمثال - الأنواء - الأوقاف - تأريخ الملوك - جزيرة العرب- الخراج - خلق الفرس - الخيل - الدارات - الدلو - الرحل - السرج واللجام والشوى والنعال والترس - صوت صفير البلبل- الصفات - غريب الحديث - غريب القرآن فتوح عبدالملك بن قريب الأصمعي - فحولة الشعراء - القصائد الست - القلب والإبدال - الكلام الوحشي - لحن العامة - اللغات - ما اتفق لفظه واختلف معناه - ما اختلف لفظه واتفق معناه - ما تكلم به العرب فكثر في أفواه الناس - المذكر والمؤنث - المصادر- معاني الشعر - المقصور والممدود - مياة العرب- الميسر والقداح - النبات والشجر - النحلة - النسب - النوادر - نوادر الأعراب - الهمز - الوجوه - الوحوشوقبل الختاماود ان اشكر لك نقاشك الرائعفلولا مرورك الكريم لما أوضحت كل هذاليت الجميع يشبهك كىنكتسب الخبرات من بعضنا البعضولأبدى لك سرورى بالنقاش معكسأدعم كل تلك المعلومات القيمةبقصيدة " يا معشر العشاق " للاصمعىدمت فى ود
الأخ الكريم فهد الشكر لك ولسعة صدرك
بما انك ذكرت مجموعة من الكتب للإمام الأصمعى توجب عليّ الرد
لتوضيح أن أغلب الكتب التى ذكرتها ليست من مؤلفات الامام الأصمعي
ويبدو أن حضرتك نقلت مؤلفات الأصمعى من مصدر غير موثوق منه
وفى أغلب الظن ان هذا المصدر هو " موقع ويكى بيديا " وهذا الموقع كثيرا
ما ينشر مقالات غير موثقة ولا يشير الى مصادر رئيسية..
ايضا على فرض ان كل هذه الكتب هى مؤلفات الاصمعى
هل تسطيع أن تذكر لى كتابا من هذه الكتب قد جاء فيه قصيدة صوت صفير البلبل ؟؟!
هذا على فرض أن القصيدة للاصمعى او حتى انه نقلها من حفظهِ
أو حتى تذكر مصدرا أخر غير هذه الكتب ذكر القصيدة
طبعا وبلا شك لا أحد يستطيع ان يقول بوجود القصيدة فى اى كتاب من كتب الاصمعى
وهذا للاسباب التى ذكرتها سابقا فى التوضيح ان القصيدة ليست للاصمعى
وأنها رديئة أدبيا ولغويا لا يقبل بها الإمام الأصمعى وهو أمام اللغة
ثانيا أن هذه القصيدة لم ينقلها أئمة الأدب فى كتبهم التى أعتنت بالأدب ودونت نصوصه
وجمعت أخباره وأرخت له ، لأن ببساطة هذه القصيدة قد ذكرت فيما يقرب من مئتى سنة
بدأ ظهورها أى من حوالى 1800ميلاديا يعنى بعد وفاة الأصمعى فيما يقرب من 1000 سنة
أيضا الأصمعى له مؤلف اسمه الأصمعيات موضوع الكتاب يشبه موضوعك هذا
لأنه أرد فى هذا الكتاب أن يذكر أفضل القصائد المأثورة من وجهة نظره هو
وأظن هذا الكتاب يستحق أن يذكر منه فى هذا الموضوع ..
كل التوفيق لك أخي .. شكرا لك مرة أخرى
Aseed- عضو مشارك
-
تاريخ التسجيل : 31/05/2016
عدد المساهمات : 449
مكان الاقامة : ♥
رد: قصيد مأثور على مر العصور
الغالى
آسيد
انرت موضوعى المتواضع
وشكرا لنقاشك الاكثر من رائع
ولك اسماء بعض الكتب تروى احداث
قصيدة صوت صفير البلبل
الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ )
الثانى: مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ )
وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة
واشير مرة اخرى
روي عن الأخفش أنه قال : { كان الأصمعي ((أعلم الناس بالشعر )) وكان يميز الغث من السمين وكان راوية العرب وكان يحفظ أكثر من عشرة ألالف أرجوزة غير الشعر .. ولكنه لم يكن شاعرا أبداً
واتمنى ان اكون قد اوضحت الامر اكثر
ولك منى خالص الشكر والتحايا والمحبة
دمت فى رعاية مالك الملك
عدل سابقا من قبل فهد الشاعر في الأحد 23 أكتوبر 2016, 2:11 am عدل 1 مرات
__________________________________________________
أنني لا أشعر انني علي قيد الحياة إلا حين تتساقط الحجارة علي زجاج نافذتي
في هذه اللحظة أشعر ان جرعة الشعر التي أعطيتها للناس بدأت تتفاعل في دورتهم الدموية ..
وأن الزلزال الذي كنت أحتفظ به في داخلي قد أنتقل إليهم
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
أشعر أنني مريض وتبدا حرارتي بالإرتفاع
رد: قصيد مأثور على مر العصور
فهد الشاعر كتب:يعتبر صفي الدين الحلّي (675 - 750 هـ / 1276 - 1349 م) احد جهابذة الشعر ولد و نشأ في الكوفة عاش في الفترة التي تلت مباشرة دخول المغول الى بغداد وتدمير الخلافة العباسية .حكاية هذه القصيدة العجيبة هي ان احد الشعراء قال عنه ان صفي الدين شعره جيد و لكن كلماته بسيطة فرد عليه بهذه القصيدة موضحا له ان ابسط الالفاظ هي الذها على السمع وانه ليس بعاجز عن الاتيان بهاالقصيدة
انما الحيزبون و الدردبيس *** و الطخا و النفاخ و العلطبيس
و الغطاريس و الشقحطب و الصقب *** و الحربصيص و العيطموس
و الحراجيج و العفنقس و العفلق *** و الطرفان و العسطوس
لغة تنفر المسامع منها *** حين تروى و تشمئز النفوس
و قبيح أن يسلك النافر الوحشي *** منها و يترك المأنوس
ان خير الالفاظ ما طرب السامع *** منه و طاب فيه الجليس
ان هذا قول كثيب قديم *** و مقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبك *** على العود اذ تدار الكؤوس
أتراني ان قلت للمحب يا علق *** درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري اذا قلت خب *** العير ان قولي سار العيس
درست هذه اللغات و اضحى *** مذهب الناس ما يقول الرئيس
انما هذه القلوب حديد *** و لذيذ الالفاظ مغناطيسشرح قصيدة انما الحيزبون و الدردبيس
الحيزبون : العجوز من النساء
الدردبيس : الداهية والشيخ والعجوز
الطخا :السحاب
النقاخ : الورم من داء؛
العلطبيس :الأملس البرَّاق
الغطاريس :جمع الغطريس, و هو الاننسان المتغرطس المتكبر
الشقحطب :الكبش لهُ قرنان أو أربعة كلٌّ منها كشقِّ حطب
الصقب :العمودُ الأطولُ في وسط الخيمة
الحربصيص : أَي شيء من الحليّ
العيطموس: المرأةُ الجميلَةُ أو الحَسَنَةُ
العفلق : المرأة سريعة الغضب
الطرفسان : كوكبانِ في السماء
العسطوس: هو شجر يُشبه الخيزُران
كثيب :التلُّ من الرمل سُمّي بهِ لأنهُ انكثب أي انصبَّ في مكانٍ فاجتمع فيهِ
عقنقل : المكيال الضخم والرجل الثقيل الوطءِ واسم تاجٍ لكسرى
قدموس : القديم والملك الضخم
قفا نبك: يقصد معلقة امروء القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
[ltr]العيس: الناقَةَ [/ltr]
[ltr][/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]واللى اللقاء مع قصيدة جديدة [/ltr]
[ltr]ورائعة جديدة [/ltr]
[ltr]وقصيد مأثور على مر العصور [/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]
[/ltr]
صباح الخير والرضا اخي الراقي فهد
والله امتعني حقاً التجوال بين هذه السطور التي تفوح بعبق التاريخ والاصالة
ولا اكذب عليك اذ قلت انني فغرت فاهي مستغربة الكلمات ومعانيها ثم ضحكت من جهلي واعجبت جدابفصاحة العرب
كل الشكر لك علي احياء تراث عظيم والاهم انك تاتينا بالمعاني للكلمات الصعبة فيصبح التصفح هنا جميل ومفيد
ومثل شاعرنا صفي الدين الحلّي اقول
ان خير الالفاظ ما طرب السامع *** منه و طاب فيه الجليس
دمت ودام بريق قلمك ..
ومتابعة معك دائما
احترامي ومودتي
!هادية!- مدير المنتديات
-
تاريخ التسجيل : 03/06/2016
عدد المساهمات : 1973
مكان الاقامة : وطن الجمال اينما وجد .. مدينتي بلا عنوان
رد: قصيد مأثور على مر العصور
!هادية! كتب:فهد الشاعر كتب:يعتبر صفي الدين الحلّي (675 - 750 هـ / 1276 - 1349 م) احد جهابذة الشعر ولد و نشأ في الكوفة عاش في الفترة التي تلت مباشرة دخول المغول الى بغداد وتدمير الخلافة العباسية .حكاية هذه القصيدة العجيبة هي ان احد الشعراء قال عنه ان صفي الدين شعره جيد و لكن كلماته بسيطة فرد عليه بهذه القصيدة موضحا له ان ابسط الالفاظ هي الذها على السمع وانه ليس بعاجز عن الاتيان بهاالقصيدة
انما الحيزبون و الدردبيس *** و الطخا و النفاخ و العلطبيس
و الغطاريس و الشقحطب و الصقب *** و الحربصيص و العيطموس
و الحراجيج و العفنقس و العفلق *** و الطرفان و العسطوس
لغة تنفر المسامع منها *** حين تروى و تشمئز النفوس
و قبيح أن يسلك النافر الوحشي *** منها و يترك المأنوس
ان خير الالفاظ ما طرب السامع *** منه و طاب فيه الجليس
ان هذا قول كثيب قديم *** و مقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبك *** على العود اذ تدار الكؤوس
أتراني ان قلت للمحب يا علق *** درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري اذا قلت خب *** العير ان قولي سار العيس
درست هذه اللغات و اضحى *** مذهب الناس ما يقول الرئيس
انما هذه القلوب حديد *** و لذيذ الالفاظ مغناطيسشرح قصيدة انما الحيزبون و الدردبيس
الحيزبون : العجوز من النساء
الدردبيس : الداهية والشيخ والعجوز
الطخا :السحاب
النقاخ : الورم من داء؛
العلطبيس :الأملس البرَّاق
الغطاريس :جمع الغطريس, و هو الاننسان المتغرطس المتكبر
الشقحطب :الكبش لهُ قرنان أو أربعة كلٌّ منها كشقِّ حطب
الصقب :العمودُ الأطولُ في وسط الخيمة
الحربصيص : أَي شيء من الحليّ
العيطموس: المرأةُ الجميلَةُ أو الحَسَنَةُ
العفلق : المرأة سريعة الغضب
الطرفسان : كوكبانِ في السماء
العسطوس: هو شجر يُشبه الخيزُران
كثيب :التلُّ من الرمل سُمّي بهِ لأنهُ انكثب أي انصبَّ في مكانٍ فاجتمع فيهِ
عقنقل : المكيال الضخم والرجل الثقيل الوطءِ واسم تاجٍ لكسرى
قدموس : القديم والملك الضخم
قفا نبك: يقصد معلقة امروء القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
[ltr]العيس: الناقَةَ [/ltr]
[ltr][/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]واللى اللقاء مع قصيدة جديدة [/ltr]
[ltr]ورائعة جديدة [/ltr]
[ltr]وقصيد مأثور على مر العصور [/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]
[/ltr]
[ltr]
[/ltr]صباح الخير والرضا اخي الراقي فهدوالله امتعني حقاً التجوال بين هذه السطور التي تفوح بعبق التاريخ والاصالةولا اكذب عليك اذ قلت انني فغرت فاهي مستغربة الكلمات ومعانيها ثم ضحكت من جهلي واعجبت جدابفصاحة العربكل الشكر لك علي احياء تراث عظيم والاهم انك تاتينا بالمعاني للكلمات الصعبة فيصبح التصفح هنا جميل ومفيدومثل شاعرنا صفي الدين الحلّي اقولان خير الالفاظ ما طرب السامع *** منه و طاب فيه الجليسدمت ودام بريق قلمك ..ومتابعة معك دائمااحترامي ومودتي
رائعة القلب والقلم
هادية
صباح الخير غاليتى
سررت بمرورك كثير
واتمنى ان يستمر مرورك هنا دوما
ستجدى كل ما هو جديد ومفيد بأذن الله
وستجدى بأذن الله مفردات جديدة ومعانى عظيمة
تستحق ان نحييها كشعراء فيما بيننا
لنبهر العالم اجمع بعظيم لغتنا العربية
دام نبض قلبك عطر بذكر الله
__________________________________________________
أنني لا أشعر انني علي قيد الحياة إلا حين تتساقط الحجارة علي زجاج نافذتي
في هذه اللحظة أشعر ان جرعة الشعر التي أعطيتها للناس بدأت تتفاعل في دورتهم الدموية ..
وأن الزلزال الذي كنت أحتفظ به في داخلي قد أنتقل إليهم
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
أشعر أنني مريض وتبدا حرارتي بالإرتفاع
رد: قصيد مأثور على مر العصور
لاميّة أبي طالب
هي إحدى القصائد الشامخة التي قالها أبو طالب بن عبدالمطّلب بن هاشم أحد سادات قريش ورؤسائها وأبطالها المعدودين، ومن أبرز خطبائها العقلاء وحكمائها الأُباة، وشعرائها المبدعين. وقد حاز مع شرف النسب: شرف الطباع، ورجاحة العقل والحكمة، إلى جانب شجاعة الأبطال، وإباء الكرماء، وسماحة الأسخياء، وبلاغة الفصحاء.. فكان زعيماً مقدَّماً، مُهاب الجانب، عزيز المنزلة.
وهو والد أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، وعمّ رسول الله صلّى الله عليه وآله. كَفَل رسولَ الله صلّى الله عليه وآله بعد وفاة جدّه عبدالمطّلب، وأحبّه حبّاً متفرّداً، وقدّمه على ولده جميعاً.. فكان لا ينام إلاّ إلى جنبه، ويخرج فيخرج معه، واصطحبه إلى الشام صبيّاً في رحلته المحفوفة بالمعجزات، مِن تظليل الغَمام، وحديث بحيرا الراهب وغيرهما ممّا أثبته أبو طالب في أشعاره التي يتضمّنها ديوانه المطبوع.
ولمّا ابتدأت رسالة الإسلام.. كان أبو طالب الحامي لرسول الله صلّى الله عليه وآله والمدافع عنه وعن أنصاره من المؤمنين؛ فقد وقف مدّة حياته الجليلة بوجه قريش يذبّ عن رسول الله صلّى الله عليه وآله ويؤكّد نصره إيّاه، ويُنذرهم ويهددهم إنْ هم تعرّضوا له بمكروه. وكان يحرّض بني هاشم جميعاً وأحلافهم من بني عبدالمطّلب على نُصرة النبيّ صلّى الله عليه وآله وتفديته بأنفسهم وأموالهم.
وقد تحمّل أبو طالب رضوان الله عليه مع النبيّ ورهطه الهاشميين الحصارَ العسير في «شِعب أبي طالب»، ولم يعرف رسولُ الله صلّى الله عليه وآله حامياً له ولأصحابه مثلَه، حتّى قال صلّى الله عليه وآله: «ما نالت قريش منّي شيئاً أكرهه حتّى مات أبو طالب».
قال ابن سعد: ثمّ إنّ أبا طالب دعا بني عبدالمطّلب فقال: لن تزالوا بخيرٍ ما سمعتم من محمّد وما اتّبعتُم أمرَه، فاتّبِعوه وأعينوه ترشدوا.
وأشهر ما قاله أبو طالب قصيدته اللاميّة التي ضاهت المعلّقات السبع وفاقَتْها شُهرة. وهي قصيدة طويلة تبلغ مئةً وأحد عشر بيّتاً ذكر فيها سجايا بني عبدالمطّلب الرفيعة، ومآثرهم الكريمة، وفضلهم العميم.. مقارناً بما كان عليه منافسوهم وخصومهم. وقد ذكر فيها رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وأطراه أصدق إطراء، بحث ظّلت أوصافه للنبيّ صلّى الله عليه وآله خالدةً تُحتذى في القرون اللاحقة.
أورد القصيدة ـ فيمن أوردها ـ الأديب اللغوي القديم أبو هِفّان عبدالله بن أحمد المِهْزَمي المتوفى سنة 257 هـ، في ضمن ما رواه من شعر شيخ الأبطح أبي طالب في كتابه «شعر أبي طالب وأخباره».
وقد لَقِيَت هذه اللاميّة الرائعة إقبالاً وإعجاباً من لدن العلماء والأدباء، وشُرحت شروحاً عديدة، منها:
شرح السُّهيلي في كتاب «الروض الأُنُف» 13:2 ـ 17.
شرح عبدالقادر البغدادي في كتاب «خزانة الأدب» 55:2.
شرح المفتي ميرعباس اللكهنوي (ت 1306هـ).
طِلبة الطالب بشرح لاميّة أبي طالب، تأليف: علي فهمي.
زهرة الأدباء في شرح لاميّة شيخ البطحاء، تأليف: جعفر النقدي.
صفحة 3 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صفحة 3 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 1:28 am من طرف قلبي معك ~
» حالتك المزاجية !!!!
الإثنين 13 مايو 2024, 8:13 am من طرف قلبي معك ~
» تويتات على جدار حياتي
السبت 11 مايو 2024, 2:32 pm من طرف أيمن حسن
» فيما تفكر الان.
الأربعاء 08 مايو 2024, 12:24 pm من طرف قلبي معك ~
» أخبروني
الخميس 18 أبريل 2024, 8:13 pm من طرف قلبي معك ~
» ألتراس | Ultras
الأربعاء 10 أبريل 2024, 9:57 pm من طرف okA
» سجل حضورك بكلمة لحد ف بالك 2017
الأربعاء 10 أبريل 2024, 9:29 pm من طرف okA
» ملاعب - Stadiums
الإثنين 11 مارس 2024, 11:54 am من طرف okA
» عزفي علي آلة العود
الثلاثاء 05 مارس 2024, 7:32 pm من طرف Aseed