المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
okA | ||||
( أميرة أرق ملاك ) | ||||
3del | ||||
!هادية! | ||||
♥ÊĻmȭŋăĹįžĂ♥ | ||||
KaGo0o | ||||
قلبي معك ~ | ||||
Man law | ||||
فهد الشاعر | ||||
admin12allchat |
بحر الرجز
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
بحر الرجز
بحر الرجز
هذا البحر أيسرُ البحور وأسهلها، لذلك سموه (حمار الشعراء)، واعتمد عليه العلماء، فنظموا فيه المتون العلمية الطويلة في فنون شتى.
ولذلك، فإن معرفة هذا البحر وضبط قواعد النظم فيه، من أهم ما يحتاج إليه طلبة العلم الشرعي.
ولذلك، فإن معرفة هذا البحر وضبط قواعد النظم فيه، من أهم ما يحتاج إليه طلبة العلم الشرعي.
مفتاحه:
مُسْتفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مُسْتفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
التغييرات في الحشو:
- يجوز في حشو الرجز حذف السين من (مستفعلن) فتصبح (متَفْعلن) فتقلب إلى (مفاعلن).
- ويجوز حذف الفاء من (مستفعلن) فتصبح (مسْتَعِلن) فتقلب إلى (مفتعلن).
- ويجوز الجمع بينهما فتصبح (متَعلن) فتقلب إلى (فَعِلتُن). لكنه غير مستحسن، ويصار إليه عند الاضطرار.
وهذه التغييرات تجوز كذلك في العروض والضرب متى أمكن ذلك.
للرجز – على المشهور - أربع أعاريض وخمسة أضرب:
العروض الأولى: مستفعلن:
ولها ضربان:
الأول: مستفعلن
ومثاله:
دارٌ لسَلمى إذ سُلَيْمى جارةٌ *** قَفْرَا تُرى آياتُها مثلَ الزُّبـُر
دارٌ لسَلـ / مى إذ سُلَيْـ / مى جارةٌ *** قَفْرَا تُرى / آياتُها / مثلَ الزُّبـُر
مُسْتفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ومثاله قول الراجز رؤبة بن العجاج:
لله درُّ الغانياتِ الـمُـدَّهِ *** سبَّحن واسترجعن من تألُّـهي
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن متَفعلن
ومثاله أيضا قول ابن الونان:
مهْلاً على رِسْلك حادي الأَيْنُقِ *** ولا تُكَلِّفْها بما لم تُطقِ
مهْلنْ على / رِسْلكَ حا / دِلْأَيْنُقي *** ولا تُكَلْـ / لِفْها بما / لم تُطقِي
مستفعلن مسْتعلن مستفعلن *** متفعلن مستفعلن مسْتَعلن
والثاني: مستفعلْ (=مفعولن)
مثاله:
القلبُ منها مستريحٌ سالم *** والقلب مني جاهد مجهود
القلبُ منـ / ها مستريـ / حٌ سالم *** والقلب منـ / ني جاهد / مجهود
مستفعلن مسْتفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
العروض الثانية: مجزوءة مستفعلن:
وضربها مثلها:
مثاله قول عمر بن أبي ربيعة:
فيهنَّ هندُ لَـيْـتني *** ما عُمّرت أعمّرُ
فيهنَّ هنـ / دُ لَـيْـتني *** ما عُمّرتْ / أعمّـرُ
مستفعلن متفعلن *** مستفعلن متفعلن
وتمامها:
حتَّى إذا ما جاءها *** حتْفٌ أتانـيْ القدَرُ
مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مسْتعلن
العروض الثالثة: مشطورة مستفعلن
ومعنى كون البيت مشطورا أنه لا يبقى من تفاعيله الست إلا ثلاث:
مثاله:
الشعر صعب وطويل سلمهْ
الشعْـر صعْـ / بٌ وطويـ / لٌ سُلَّـمُـهْ
مستفعلن مسْتَعلن مستفعلن
ومثاله أيضا:
ما هاج أحزاناً وشجْواً قد شَجا
ما هاج أحـ / زانا وشجـ / وا قد شجا
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
العروض الرابعة: منهوكة مستفعلن
ومعنى كون البيت منهوكا أنه لا يبقى من تفاعيله الست إلا اثنتان:
مثاله قول أبي العتاهية:
الحمد والنعمة لكْ (مستفعلن مستعلن)
والملك لا شريك لك (مستفعلن متفعلن)
لبيك إن الملك لك (مستفعلن مستفعلن)
فائدة عظيمة النفع في بحر الرجز:
كثر في نظم الشعراء المحدثين – خاصة أهل المنظومات العلمية - تغيير قافية كل بيت من أبيات الرجز، مع التصريع (أي التطابق بين العروض والضرب).
ثم إن العروض والضرب لهما حالات (الأمثلة التي بين قوسين من ألفية ابن مالك):
- فقد يكونان تامين معا (مستفعلن) (تقرب الأقصى بلفظ موجز *** وتبسط البذل بوعد منجز)
- وقد يكونان كلاهما على وزن: مفتعلن. (ومعرب الأسماء ما قدْ سلما *** من شبه الحرف كأرضٍ وسُمَا)
- وقد يكونان كلاهما على وزن: مفاعلن (قال محمد هو ابن مالك *** أحمد ربي الله خير مالك)
- وقد يكونان كلاهما على وزن: فعلتن (ومثلُ كادَ في الأصحِّ كَرَبا *** وتركُ أنْ معْ ذي الشروعِ وَجَبا)
- وقد يجمع الشطران بين وزنين مختلفين من هذه الأوزان: مستفعلن، مفتعلن، مفاعلن، فعلتن.
(مصليا على النبيِّ المصطفى *** وآله المستكملين الشرَفا) (عروض = مستفعلن؛ ضرب = مفتعلن)
(سواهما الحرف كهل وفي ولم *** فعل مضارع يلي لم كيشمْ) (عروض = مفاعلن، مفتعلن)
... الخ.
- وقد يكونان كلاهما على وزن مستفعلْ (= مفعولن) (وأستعين الله في ألفية *** مقاصد النحو بها محويَّة)
- وقد يكونان كلاهما على وزن متفعلْ (= فعولن) (وتقتضي رضا بغير سخط *** فائقة ألفية ابن معطي)
- وقد يجمع الشطران بين هذين الوزنين: (مستفعلْ و متفعلْ) (وهْو بسبق حائز تفضيلا *** مستوجب ثنائيَ الجميلا)
وأفضل ما تعرف به قواعدهم في ذلك، أن تتمرن على تقطيع المنظومات العلمية المشهود لها بالتقدم في صناعة النظم.
تطبيقات على الرجز:
- أراجيز العجاج وابنه رؤبة. (ولم أجد شيئا منها على الشبكة).- أرجوزة أبي العتاهية في المواعظ، وهي طويلة، ومنها قوله:
حسبك فيما تبتغيه القوت *** ما أكثر القوتَ لمن يموت
الفقر فيما جاوز الكفافا *** من التقى اللهَ رجا وخافا
هي المقاديرُ فلُمني أو فذر *** إن كنتُ أخطأتُ فما أخطا القَدرْ
..الخ
- المنظومات العلمية، خاصة ألفية ابن مالك، فإنها – فيما أحسبُ - من دُرر النظم.
__________________________________________________
أنني لا أشعر انني علي قيد الحياة إلا حين تتساقط الحجارة علي زجاج نافذتي
في هذه اللحظة أشعر ان جرعة الشعر التي أعطيتها للناس بدأت تتفاعل في دورتهم الدموية ..
وأن الزلزال الذي كنت أحتفظ به في داخلي قد أنتقل إليهم
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
عندما أنشر قصيدة ولا يرجمونني بسببها ..
أشعر أنني مريض وتبدا حرارتي بالإرتفاع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 17 نوفمبر 2024, 11:39 am من طرف شاهستا
» سجل خروجك من المنتدى بكلمة عن يومك ؟
الجمعة 04 أكتوبر 2024, 12:22 am من طرف 3del
» شرود عقل
الجمعة 04 أكتوبر 2024, 12:13 am من طرف 3del
» 16 / 11 / 2022 المانيا
الجمعة 04 أكتوبر 2024, 12:08 am من طرف 3del
» حفل موسيقي "يسعدنا حضوركم"
الخميس 03 أكتوبر 2024, 11:57 pm من طرف 3del
» ســجـــل حــضــورك ادامــ الــمــرايــــة ًًًًً
الخميس 03 أكتوبر 2024, 11:52 pm من طرف 3del
» ميركاتو - Mercato
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 12:57 pm من طرف okA
» افترقنا
الأحد 15 سبتمبر 2024, 12:23 am من طرف 3del
» عزاء واجب
السبت 14 سبتمبر 2024, 12:03 am من طرف 3del